منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرجل الرمز يكتب عن مواصلات السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتصم محمد
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

الرجل الرمز يكتب عن مواصلات السودان Empty
مُساهمةموضوع: الرجل الرمز يكتب عن مواصلات السودان   الرجل الرمز يكتب عن مواصلات السودان Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 1:05 am

كتب الرجل الرمز الشيخ صالح عثمان الحاج فى 16/11/1960م بخط يده ضمن مذكراته ما يلى :-
المواصلات الرئيسية أو السكك الحديدية هى العامل الرئيسى فى تطور النظام الاقتصادى والاجتماعى وأول خط حديدى فى السودان كان خطا حربيا أملته الضرورة الحربية عام 1896م بين حلفا وكرمة ثم خط العطمور حلفا أبو حمد والخرطوم بحرى عام 1900م ثم أقيم كبرى النيل الازرق ووصل الخط الخرطوم العاصمة وفى عام 1903م نقل رئاسة السكة حديد والورشة الى عطبرة من وادى حلفا وبدأ العمل فى مد خط البحر الاحمر بعد دراسات كبيرة واقتراحات متباينة حول المكان المناسب لميناء السودان وكانت الانظار متجهة نحو حلايب لعدة أسباب أهمها عمق المياه حتى الشاطىء وكان المسئولين أو الانجليز يتجاهلون ميناء مدينة سواكن لنفس السبب الذى كانوا يهملون به مدينة حلفا وكان هنالك اتفاقا تم بينهم وبين الحكومة المصرية التى كان يسيطر عليها اللورد كرومر ضمت بموجبها بعض البلاد الواقعة شمال خط عرض 22 فى حلفا ومنطقة حلايب على شواطىء البحر الاحمر ولكن وبعد عمل مساحات مضنية فى جبال البحر الاحمر اتضح أن مد الخط الى حلايب ليس من السهولة كما تصورها المسئولون وأخيرا استقر الرأى بصرف النظر عن هذه المنطقة والبحث عن مكان آخر ملائم ووقع الاختيار على المنطقة التى تقع شمال سواكن وعلى بعد أميال قليلة فى مكان كان يسمى ( الشيخ برغوث ) وهكذا تم مد الخط الى هناك وسمى بأسم ( بورت سودان ) وكانت المشكلة الكبرى مشكلة مياه الشرب واستحلبت الماكينات لتكرير مياه البحر المالح( الكوندنسا ) ولم تمتد يد التعمير اليها الا بعد اكتشاف مياه ( أربعات )
وامتد الخط الحديدى الى النيل الازرق الى مدنى ثم الى كوستى والابيض عام 1912م وبعد نوم طويل أدرك الحكام أنه لايزال أمامهم بعض المخاطر ان لم يربطوا بعض المناطق بالسكة حديد وكان خط كسلا الذى بدأ من مجطة هيا وخط القضارف الذى بدأ من سنار عبر الخزان حتى تم تلاقى الخطين وكان ذلك حوالى عام 1928/1929 begin_of_the_skype_highlighting 1928/1929 end_of_the_skype_highlightingم وكان لهذا الخط أثره البالغ فى تنمية ايراد السكة الحديدأو خزينتها التى كانت فيما يبدو وكأنها منفصلة تمام الانفصال عن الخزانة العامة ومع أن السكة حديد كانت مصلحة حكومية كبقية المصالح الاخرى الا أن الهالة والمهابة التى كانت تحيط مديرها ترفعه الى مكانة أكبر من مكانة مدير مصلحة !! بل أن السكرتير المالى بجلالة قدره لايستطيع أن يتدخل فى أقرار ميزانية السكة الحديد وكان أقل موظف فى السكة حديد يتمتع فى ( جنته ) فى حى السودنة لاعين رأت ولا أذن سمعت من أسباب الترف وكانت الصوالين المحهزة بكل أسباب المتعة والراحة تقف أمام كل بيت واشتدت المنافسة بين رجال الادارة وبين موظفى السكة الخديدعلى هذا النعيم والغريب أن الحكومات المتعاقبة فى بريطانيا كانت تقف بجوار موظفى السكة الحديدوتناصرهم على ما يريدون
ولعل ألطف منافسة كانت بين السكرتير الادارى وبين مدير السكة الحديدفقد رأى السكرتير أ، مدينة عطبرة وهو أكبر مركز ويجب أن تكون بها عاصمة المديرية الشمالية بدلا من الدامر للفارق العظيم بينهما فى كل نواحى الحياة وقيل أن مجلس الحاكم العام وافق على أن تكون عطبرة هى مقر المديرية الشمالية ووقفت السكة الحديد بمديرها وموظفيها يعارضون بتقاريرهم السرية وعلى صفحات الجرائد( حضارة السودان ) بأقلام موظفيها الموجهين وأطرف حجة فى المعارضة قرأناها فى ذلك الوقت القول بأن عطبرة لاتصلح لرئاسة المديرية بسبب الدخان الذى يتصاعد من مداخن الورش ولا أود أن أورد بقية الاراء الت احتجت بها السكة الحديدلسبب بسيط وهو أن عاصمة المديرية لاتزال فى الدامر حتى فى عهد الاستقلال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجل الرمز يكتب عن مواصلات السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرجل الرمز يكتب عن جمال عبد الناصر
» الرجل الرمز يكتب الى وزير الداخلية
» الرجل الرمز ومعبد أبو سمبل
» أحلام مزعجة - الرجل الرمز صالح عثمان الحاج
»  االمناطق الاثرية في السودان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي :: الـمــنـتـديـات الـنـوبـيـة :: منتدي نجوم في سماء النوبة-
انتقل الى: