منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلامة الشيخ أرباب العقائد - مؤسس مدينة الخرطوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتصم محمد
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

العلامة الشيخ أرباب العقائد - مؤسس مدينة الخرطوم Empty
مُساهمةموضوع: العلامة الشيخ أرباب العقائد - مؤسس مدينة الخرطوم   العلامة الشيخ أرباب العقائد - مؤسس مدينة الخرطوم Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 1:18 am

مؤسس مدينة الخرطوم
العلامة الشيخ أرباب العقائد
بقلم: قيس ابراهيم احمد علي


مقدمة

الخرطوم عاصمة السودان الحديث وريث مجد سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية وقرى عاصمة العبدلاب عندها يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرقومنها يبدأ النيل الكبير مجراه المبارك إلى الشمال. وفد إليها مع غروب شمس سوباجماعة من المحس فعمروا توتي و من توتي عبر ولي من أوليائهم النهر ونزل الخرطومليبني فيه منزلا وخلوة يرتادها الصبيان و مع نار العلم التي أوقدها هذا الولي بدأعمران الخرطوم . وظل المكان لعقب الولي من الولد والجيران ومن اجتمع إليهم حتى غربتشمس دولة الفونج ولما جاء الترك بنوا عاصمتهم في الخرطوم عوضا عن سنار عاصمة الفونجالأولى.

هكذا ابتدء المؤرخ السوداني د.محمد إبراهيم أبو سليم كتابه تاريخ الخرطوم ويقول في فقرة أخرى من كتابه هذا (وقد ظلت الخرطوم نفسها منطقةغير مأهولة تغطيها الغابات وتأتيها مياه الفيضان فتغرق أجزاء كبيرة منها وكانيأتيها المسافرون ليعبروا عندها النيل ويرتادها صيادو السمك في مواسم الصيد يقضونحاجتهم ثم يعودون أدراجهم بما اصطادوا وفي حوالي عام 1691 ترك الفقيه أرباب العقائدجزيرة توتي التي اشتهر فيها وعبر النهر لينشأ في هذا المكان أول قرية مأهولة وكانمن عادة الفقيه الذي يشتهر أمره وينشد الاستقلال أن يبحث له عن مكان جديد يبدأ فيهحياته الدينية ويجد فرص الاستقلال والشهرة المتاحة.

لا يختلف اثنان من المؤرخين على ما أورده د.محمد إبراهيمأبو سليم على أن بداية عمران مدينة الخرطوم كان بارتحال الشيخ أرباب العقائد منتوتي إليها وبنائه مسجدا وخلوة ومنزلا له بها. فمن هو هذا الشيخ الذي تمر 400 عامعلى ذكرى ميلاده هذا العام .

نسبه و قبيلته :-

هو أحمد بن علي بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بنفلاح بن شرف الدين بن محمد الملقب بعجم بن زائد بن محمد محس (الذي تنتسب إليه قبائل المحس) بن مرزوق بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملكعامر بن عبد الله بن عبد الكريم بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامعسكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن قتادة بن حارثة بنعبادة بن أبي بن كعب البدري الأنصاري الخزرجى أحد كتاب الوحي على عهد الرسول صلىالله عليه و سلم.

إذا هو عونابي محسي خزرجى ولد بجزيرة توتي وقد أورد هذاالنسب الشيخ النسابة الصديق حاج أحمد حضرة في كتابه المنشور بعنوان العرب التاريخوالجذور خلافا لما أورده صاحب الطبقات فقال أنه أرباب بن علي بن عون بن عامر بنأصبح بن فلاح مسقطا ( أحمد بن علي ) والراجح عندي أنه كما أورد الشيخ النسابة الصديقحضرة .

ولقب بأرباب العقائد و أرباب الخشن لخشونة أطرافه من كثرةالوضوء و إسباغه على المكاره.

وقد اشتهر من أبائه أبناء فلاح الأربعة صبح وقنديل ومرزوق و غردقة . أما صبح فهو جد عالمنا الخامس مؤسس مدينة الخرطوم . أما قنديل فهوالجد الثالث للعارف بالله الشيخ إدريس ود أرباب محمد (1507 -1650).

أما مرزوق فهوجد إبراهيم ولد توتي البداني و لمن أحفاده الشيخ حمد ود حتيك و غيرهم من أهالي بريالمحس. أما غردقة فهو أخيهم من أبيهم و أمه شايقية كندكابية وهو جد الغردقاب بتوتيومناطق أخرى بالسودان و منهم الشيخ الأمين الضرير مميز علماء السودان في التركيةالسابقة.

أما والد فلاح فهو شرف الدين أو شرف جد المشيرفية و أحدأبناء محمد الملقب بعجم التسعة الذين يشكلون محس وسط السودان في توتي وشمبات و بريوالعيلفون و واوسي وغيرها من قرى السودان الممتدة على طول النيل الأزرق من منطقةواوسي شمالا إلى كركوج في النيل الأزرق و على النيل الأبيض وفي كردفان ودارفورومناطق كثيرة داخل الجزيرة.

و للفائدة فان أبناء محمد عجم تسعة هم:-

1. شرف الدين والذي فصلت ذريته سابقا و يقال أنه كانفقيها وعالما .

2. سعد الله وهو جد السعدلاب بتوتي وشمبات ومنهمالشكرتاب والعجيماب والعصملاب وغيرهم.

3. كباني أو محمد كباني وهو جد الكبانية ومنهم العارفبالله الشيخ خوجلي أبو جاز و الشيخ أمام بن محمد الشهير بابي جنزير.

4. عبودي جد العبودية ومنهم الآن بتوتي دار صليح و ضوالبيت.

5. سادر جد السدارنة مع الشكرية بأرض البطانة .

6. زايد جد الزيادية مع قبيلة الحمر بكردفان .

7. مزاد أبو شامة جد الشامية ويسكنون أم قحف بالقرب منالعيلفون.

8. شعبان و هذا قدنزل مع الجعليين بالسافل و لذلك ذابت ذريته مع أخوالهم الجعليين و لم يعد لهم وجودمنفصل.

9. صادر وهو جد الصواردة.

ويلتقي محس الشمال مع محس الوسط عند الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد فهم أبناء الملك ناصر و حسن و حسين و جلال أخوان الملك سعد والملك مكن.

هذه قبيلة الشيخ أرباب العقائد والتي تنحدر من شمال السودان من منطقة سدلا بالقرب من مدينة دلقو وهي قبيلة كبيرة وممتدة على امتدادالسودان الكبير منذ فجر دخول الإسلام وهم حملة مشعل العلم والمعرفة جاءوا يحملون همالدعوة إلى الله و يعلمون الناس الإسلام الحق فكان منهم العلماء الشيخ إدريس ودالأرباب محمد (1507 -1650) وأربابالعقائد (1609 -1691 ) والشيخ حمد ود أم مريوم( 1645-1729 ) و الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (1655م-1742م) فأناروا طريق الحق و العدلفي القرنين السادس عشر والسابع عشر و الثامن عشر الميلادي مما أثبته لنا التاريخ ولكن نقول أنهم قبل ذلك كانوا أئمة يهدون للإسلام.

ميلاده وكسبه وأثره العلمي :-

ولد بجزيرة توتي ويرى بعض المؤرخين أنه ولد في 1009هجريةو آخرون في العام 1017هجرية وتوفي على غير خلاف في العام 1102هجرية ولعل اللبس فيهذا الاختلاف أن العام الهجري 1017 يوافق العام الميلادي 1609 فأخذه المؤرخون علىأنه عام هجري وقالوا أنه 1009 ومما يؤكد ما أخذنا به أن الروايات الوطنية تقول أنعند ولادة أرباب العقائد كان عمر الشيخ إدريس ود أرباب أكثر من مائة عام وهو مولودفي 913 هجرية التي توافق العام الميلادي 1507. وعند ولادته كان سلطان الفونجالسلطان عدلان (مدة حكمه 1605م-1612م) وعلى مشيخة قرى الشيخ محمد العقيل بن الشيخعجيب الما نجلك بن الشيخ عبد الله جماع ( مدة مشيخته من 1608م-1648م ).

حفظ القرآن على يد والده هو في العاشرة من عمره ودرسالفقه على يد الشيخ الزين بن الشيخ محمد صغيرون وأخذ علم العقيدة عن الشيخ على بنبري وخدمه ودعا له بصفاء و صدق نية خالصة فاستجاب الله دعوته فنفع الله بعلمه خلقاكثيرا خاصة في علم العقيدة حتى لقب بأرباب العقائد لتفرده في هذا العلم و ألف كتابافي أركان الإيمان سماه (الجواهر الحسان في تحقيق أركان الإيمان) أنتفع به شرقاوغربا وقد قال البروفسير يوسف فضل في تحقيقه لكتاب الطبقات أنه لم يعثر على هذاالكتاب والحمد لله فقد عثر الدكتور أحمد البدوي على نسخ منه بباريس في فرنسا وهومكتوب بخط مغربي و أعلمنا أن هناك ستة وعشرين نسخة منه بباريس و نسختين بغربإفريقيا في السنغال.

وقد بلغ عدد طلبته أكثر من ألف من دار الفنج إلى دار برنوكما أورد صاحب الطبقات و قد شدت إليه الرحال في علم التوحيد ومن تلاميذه الشيخخوجلي بن عبد الرحمن (أبو جاز ) والشيخ حمد ود أم مريوم والشيخ حمد بن حتيك والشيخمحمد بن ضيف الله والشيخ هارون بن حصي والشيخ فرح ود تكتوك والشيخ القرشي الصليحابيوالشيخ عبد الرحمن بن الشيخ صالح بان النقا والشيخ غانم أبو شمال الجامعي الكردفاني .

الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن أبو جاز أخذ علم الكلاموالتصوف من الفقير أرباب العقائد.

وقد بدأ الشيخ أرباب العقائد التدريس بجزيرة توتي يبثالعلم و العقيدة الإسلامية ثم انتقل إلى الضفة الجنوبية من النيل الأزرق محل مبنىمديرية الخرطوم الذي تحول الآن ليصبح وزارة مجلس الوزراء حيث أسس خلوة وبني داراللطلاب امتدت إلى المكان الذي يقوم فيه مسجده الآن وهو ما كان يعرف بجامع فاروق. والذي ظل يدرس فيه الطلاب حتى استدعاه سلطان الفونج السلطان أونسة الثاني بن ناصرأن يفد إلى سنار عاصمة الفونج في العام 1090هجري الموافق 1679ميلادي ومكث بسنار حتىوافته المنية في العام 1102 هجري الموافق 1691 ميلادي في عهد السلطان بادي الأحمربن السلطان أونسة الثاني.

وقد ظل جامع أرباب العقائد يقوم بدوره في هداية الناس إلىدين الله القويم بعد أن سافر العلامة أرباب العقائد إلى سنار فخلفه على المسجد ابنهالفقيه علي صالح أبي نجيلة وعاونه على التدريس أخواه الفقيه بساطي والفقيه فرح ثممن بعدهم الفقيه أرباب بن الفقيه فرح بن العلامة أرباب العقائد الذي أعاد حلقة جدهمن حيث الاتساع.

أما الفقيه محمد الأمين بن العلامة أرباب العقائد فهوأصغر الأبناء فقد درس العلم على أخويه الفقيه بساطي و الفقيه فرح و قام بالتدريسبخلوة والده ثم انتقل إلى البشاقرة غرب بطلب من أخواله ليقوم ببناء المسجد والخلوةو التدريس هناك إلى أن وافته المنية و قبره عليه قبة الآن.

وما يجدر ذكره أن مسجد أرباب العقائد قد تعرض للهدم مرتينمرة عند مرور حملة الدفتردار الانتقامية على الخرطوم في عام 1821م فقد هدم جامعأرباب العقائد وقتل حفيده الفكي أرباب ولد كامل ولد الفكي علي بن أرباب العقائدبمدفع كما نكل بأهل توتي و قتل منهم خلقا كثيرا. أما المرة الثانية فقد كانت عندتحرير الخرطوم و انتصار المهدي على غردون باشا فقد قتل الخليفة عبد الرحمن بن محمدبن الكامل بن أرباب بالمسجد وهدم المسجد مرة ثانية على أيدي الأنصار بعد أن أدىالإمام المهدي أول صلاة جمعة له بالخرطوم فيه.

خاتمة

هذه شذرات من سيرة هذا العالم الجليل العلامة أربابالعقائد مؤسس مدينة الخرطوم على أننا لا نرى الآن بالخرطوم ما يشير إليه البتة فقدغفل علماؤنا الأجلاء الذين وكل إليهم بتسمية الشوارع أو الأماكن العامة أن يزينواأحد الشوارع باسم مؤسس المدينة و قد أطلق مؤخرا أسمه على الشارع الذي يقع غربالهيئة القومية للكهرباء و الممتد من كبري توتي إلى الجنوب باسمه و لكن اختفتاللافتات بعد حين من الدهر . لا ندري من أخفاها.

وفي الختام أتوجه بالنداء لوالي ولاية الخرطوم ومعتمدمحلية الخرطوم و أحفاد العلامة الشيخ أرباب العقائد والعلماء الأجلاء المهتمينبتاريخ السودان أن لا تمر هذه الذكرى دون تخليدها باحتفال يليق بهذا العالم الجليلنذكر الأجيال اللاحقة بتاريخ هؤلاء العظماء بناة السودان الحديث على الدين و التقوى . بعد أن فاتنا الاحتفال بمرور500 عام على ميلاد العارف بالله الشيخ إدريس ود أربابالذي صادف العام 2007م.

أرجو أخيرا أن يجد هذا النداء أذانا صاغية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلامة الشيخ أرباب العقائد - مؤسس مدينة الخرطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤسس الكشافة البحرية النوبية
» بدر الدين عوض – مؤسس فرقة جاز أضواء بحري
» الشيخ ماهر إسماعيل
» الشيخ يعقوب برهان
» الشيخ/ عبد الهادي يعقوب ( النوبة أرض وإنسان)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي :: الـمــنـتـديـات الـنـوبـيـة :: منتدي نجوم في سماء النوبة-
انتقل الى: