منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة النوبية وأسماء الأنبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتصم محمد
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

اللغة النوبية وأسماء الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: اللغة النوبية وأسماء الأنبياء   اللغة النوبية وأسماء الأنبياء Icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 11:26 pm

)منقول(
اللغة النوبية
والأنبياء
--------------------------
نذكر هنا الشروط
التي يجب توفرها في
لغة الإنسان الأول كما
ذكرها الباحث / محمد
رشد ذوق في كتابه
لغة آدم، وهي :-
1- يجب أن تكون هذه
اللغة قديمة قدم
الإنسان .
2- يجب أن تكون اللغات
التصويرية الأولى
تحتوي على معاني هذه
اللغة .
3- يجب أن تكون
مفرداتها منتشرة في
العالم القديم
والحديث .
4- يجب أن يكون
للناس الأوائل الذين
عاشوا في الأرض
صفات مشتقة
إشتقاقاً أصلياً منها .
وإذا اردنا أن نضع
الشروط المذكورة آ
نفاً على اللغة
النوبية ، نجدها
تطابق في كثير من
الجوانب واليكم بعض
الأمثلة :-
آدم عليه السلام :
-------------------------
) أدم –adem ( تعني
الإنسان بالنوبية،
وهي مرادفة لكلمة) إد(
كما ذكرنا من قبل .
حواء :
-----------
) أواء- owwa( تعني
الثاني أو الثانية .
هابيل :
-----------
) هب-hap ( يعني الفعل
يمسك بلطف ،
ويستعمل في التعامل
مع الأشياء القابلة
للكسر ،) إيل-eal ( أداة
إسم الفاعل
بالنوبية، إذن هابيل
يعنى : الماسك
بلطف .
قابيل :
-----------
) قب – gap ( يعني
الفعل يخنق ، وحتى
العرب في النوبة
يستخد مون هذ الفعل
كثيراً ، كأن يقول
أحدهم : فلان قبقب
فلاناً –أي خنقه .
فالكلمة أصلاً نوبية
) إيل - eal ( أداة إسم
الفاعل بالنوبية
هابيل : يعني الخناق .
إسحاق عليه السلام :
------------------------------
يقول الثعلبي في
كتابه : قصص
الأنبياء صفحة 96
في وصف يوسف
عليه السلام) أن
يوسف ورث الحسن من
جده إسحاق بن إبراهيم،
وكان أحسن الناس ،
وإسحاق هو الضاحك
بالعبرية ( وهو نفس
المعنى بالنوبية ،
فالكلمة أصلها )أسو
آق - osu ag ( ويعني
الضاحك أيضاً .
يوسف عليه السلام
-------------------------
ويتكون من مقطعين
يو:تعني الأم
بالنوبية، سف أصلها
)شف( وهي قطعة كبير
من الحلي دائري
الشكل تستخدمه
النساء في العنق،
وأصل الإسم هو
) يونشف(، أي الشف
هذا ملك للأم علماَ بأن
حرفي السين والشين
يتبادلان في
العبرية، كإسم موسى
وموشى .
يونس عليه السلام
------------------------
يقول الثعلبي في
كتابه قصص
الأنبياء –صفحة -228-
أن والدة يونس بن
متى طلبت من إلياس
أن يطلب الله أن يحيي
ولدها الوحيد الرضيع
)يونس ( بعد وفاته
فدعا الياس أن يحييه
فأحياه الله تعالى مرة
أخرى . انتهى
المصدر ...متى : أصلها
بالنوبية :متِّي
وتعني الوصية التي
يوصيها الميت عند
وفاته للوثة )متي
مر(بالنوبية: أوصي
الوصية يو : تعني
الأم ، ونون : أداة
الإضافة أسي : تعني
الماء والإسم
بالنوبية: يونسي
والله أعلم والملاحظ أن
) يو( تدخل في أسما
الأنبياء الذين لهم
علاقة متميزة بالأم .
إسماعيل عليه
السلام :
----------------------------
نفس المصدر
السابق للثعلبي
صفحة 132 يقول ) أن
إسماعيل هو شمويل
بالعبرية ( ) سميل -
Samil ( يعني الشيخ
بالنوبية ) وهو لقب
لمنصب جامع
الضرائب ( .
إبراهيم عليه السلام :
---------------------------
ورد في التوراة – سفر
التكوين إصحاح 13 من
الآية )1-4( ، ) فصعد
إبرام من مصر وإمرأته
وكل من كان له ولوط
معه إلى الجنوب 2/
وكان إبرام غنياً جداً في
المواشي والفضة
والذهب 3/ وسار في
رحلاته من الجنوب إلى
بيت إيل إلى المكان
الذي كانت ضمته في
البداءة بين بيت إيل
وعاي 4/إلى مكان المذبح
الذي علمه هناك أولاً
ودعا هناك إبرام بإسم
الرب ( إبراهيم هوإبرام
بن تارح بن ناحوربن
سروج إبرام : بلدة في
المحس ، سروج : بلدة
في نفس المنطقة
أيضاً .
سارة زوجة إبراهيم
عليه السلام :
-----------------------------------------
ورد في التوراة- إصحاح
12 آية 5 )فأخذ إبرام
ساري إمرأته ولوطاً ابن
أخيه ( وفي سفر
التكوين إصحاح 17
الآية 5 ) وقال الله
لإبرام ساري إمرأتك لا
تدع إسمها ساري بل
سارة ( ) ساري - sari (
يعني الطيبة
بالنوبية
الدنقلاوية ، وإلى
اليوم يستعمل في
التحية ) ساريناقمي -
sarain agme ( .
يعقوب عليه السلام :
-------------------------
ورد في التوراة إصحاح
13 الآية 17 ) أما يعقوب
فارتحل إلى سكوت
وبنى لنفسه بيتاً
ووضع لمواشيه
مظلات لذلك دعى إسم
المكان سكوت ( كوت :
تعني العلامة،) س (أو
)ص( : تعني الأرض
بالنوبية القديمة ،
وهي مرادفة لكلمة )قو-
Geo ( المقطع الأول
لجميع علوم الارض ورد
في كتاب قصص
الأنبياء للثعلبي
على لسانه في
صفحة -88- أن اسحاق
عليه السلام تزوج
رفقة بنت بتويل
نورد هنا قصة عجيبة
ذكرها السدي وهي : أن
رفقا حملت في بطن
واحد بغلامين فلما
أرادت أن تضع اقتتل
الغلامان في بطنها ،
فأراد يعقوب أن يخرج
قبل عيص ، فقال
عيص والله لإن خرجت
قبلي لأعترضن في
بطن أمي فأقتلها ،
فتأخر يعقوب وخرج
عيص قبله فسمي
عيصاً لأنه عصى فخرج
قبل يعقوب وسمي
الآخر يعقوب لأنه خرج
آخراَ وكان عيص صاحب
صيد وكان أحبهما إلى
أبيه ويعقوب أحبهما
إلى أمه إنتهى المصدر
عيص : أصله آيس-Aiss
ويعني بالنوبية الحر
الشديد ، والمعنى
ضمنياَ نفس صفاة
عيص، بينما يعقوب
علاقته المتميزة بأمه
تظهر من المقطع يو
في اسمه .
يو كابد: والدة موسى
عليه السلام :
-------------------------------------------
ورد في التوراة سفر
الخروج-إصحاح 4 آية 31
)وأخذ عمرام يوكابد
عمته زوجة له فولدت
له هارون وموسى (
) يو( تعني ماما ) الأم( ،
) كابد ( تعني القراصة
وهي من أنواع الخبز
الفطير غير المخمر
وهو النوع الوحيد من
الخبز الذي كان مسموحاً
لبني إسرائيل بأكله
في رحلتهم الطويلة
كما جاء في التوراة -
سفر الخروج إصحاح 12
الآية 15) سبعة أيام
تأكلون فطيراً فإن من
أكل خميراً من اليوم
الأول إلى السابع
تقطع تلك النفس
من إسرائيل ( كذلك
وصفت القراصة في
التوراة بخبز المشقة،
ولذلك اعتمد عليها
بنو إسرائيل طوال
رحلتهم الشاقة لأ نها
لا تحتاج إلى جهد كبير
في الإعداد جاء في
سفر التثنية إصحاح
6 آية 3 ) سبعة أيام
تأكلون فطيراً خبز
المشقة لأنك بعجلة
خرجت من أرض مصر (
وعن سبب تسمية
القراصة بالكابد ،
نرجع إلى الأصل
النوبي ، ) كا ( تعني
البيت ) بود( تعني
العراء أي المكان الخالي
من البيوت المعنى
الكلي : اللا بيت ، أو
المكان الخالي من
البيوت .
موسى عليه السلام :
-------------------------------
موسى : يعني
بالنوبية المرفوض
وغير المرغوب فيه ،
وينطق بالنوبية
) موسّا - Mossa ( ،
ويؤكد ذلك ما جاء في
التوراة عن سبب
التسمية سفر
الخروج-إصحاح 2 آية 5
) فنزلت ابنة فرعون
إلى النهر فرأت
السفط بين الحلفا
)6( لما فتحته رأت
الولد وإذ هو يبكي ) 7(
ودعت إسمه موسى
وقالت إني انتشلته
من الماء( واضح هنا
سبب التسمية، إذ أنها
اعتبرته غير مرغوب
فيه من قبل أهله
ولذلك ألقوه في
الماء .
قال تعالى في سورة
البقرة الآية)71( قال
انه يقول انها بقرة
لاذلول تثير الارض
ولا تسقي الحرث
مسلمة لاشية
فيها ..... الى آخر الآية
نجد هنا شرطين
للبقرة المطلوبة:-
الأول : ان لا تثير
الارض، اي لا تستخدم
في الحرث
الثاني: أن لا تسقي
الحرث، أي لاتستخدم
في الساقية .
قد نجد في المنطقة
العربية من
يستخدمون البقر في
عملية حرث الارض ،
ولكننا لا نجد من
يستخدم البقر في
السقي الا في
المنطقة النوبية
فالنوبيون وحدهم هم
الذين يستخدمون
البقر في الساقية
وكلنا يعلم ان وسائل
الري الأخرى كالشادوف
المصري والناعورة
الشامية لا تحتاج إلى
بقر للتشقيل وهذا
يضاف الى الادلة التي
تثبت ان موطن موسى
عليه السلام النوبة .
............................................
) منقول (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة النوبية وأسماء الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الكلمات في اللغة النوبية القديمة ( كتاب اللغة المروية كلاودي ريلي)
» تاريخ اللغة النوبية
» أفضل موقع لتعليم اللغة النوبية
» تاريخ اللغة النوبية
»  درة المنتديات النوبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي :: الـمــنـتـديـات الـنـوبـيـة :: منتدي التراث والثقافة النوبية-
انتقل الى: