منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
مرحبا بك في ‏منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من قواعد اللغة النوبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وترالحنين
مشرف القسم الاسلامي



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

من قواعد اللغة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: من قواعد اللغة النوبية   من قواعد اللغة النوبية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 5:25 am

من قواعــد اللغـة النوبيـة
أحي الأخوة المنتدين جميعا
ثم اذكر إن قضيتنا الأساسية هي
ضرورة كتابة ما تبقى من لغتنا
النوبية بنظام كتابي يسهل
التعامل به مع اللغة قراءة
وكتابة،
وإن مساهماتي هنا ما هي إلا
لتدليل على كيف أن عدم كتابة
اللغة قاد الى ذوبان وانسلاخها
من حياة الناطقين بها. والحقيقة
أن هذا الموضوع شائك وطويل لا
أريد الخوض فيه خشية أن يصرفني
عما أنا فيه من ضرورة كتابة
اللغة بالطريقة التي اقترحتها
في أول مشاركة لي هنا بعنوان "
النظام الكتابي الجديد للغة
النوبية " وقد ذكرت هناك وأكرر
هنا أن أول خطوة يجب فعله لإيقاف
تدهور اللغة تآكلهاوانقراضها هو
جمع مفردات اللغة النوبية في
قاموس جامع، إن جمع مفردات تأمبن
للغة ويترتب عليه إحياء وإثراء
البحث اللغوي مما يفتح أمامنا
أبواب واسعة ليس أقلها قضايا
الثقافة والعامة والثقافة
الاجتماعية. إن من المحزن ألا
توجد مراجع معتمدة للغة النوبية
حتى الآن!! ومن المؤسف افتقارنا
الى مرجعيات نوبية أدى غيابها
ويؤدي الى هذا التخبط والتخليط
الذي نشاهده صباح مساء في قضايا
التراث والثقافة التي تبث على
فضائيات السودان. لقدت كنت أقول
ولا زلت أن هناك تهميشا وعزوفا
وتجهيلا عن الخلفية النوبية
للسودان المعاصر ـ حتى الآن لا
يريد السودانيون لاسيما المثقفة
منهم الاعتراف بالنوبية كمصدر
اساس للثقافة السودانية ـ ويبدو
ذلك واضحا في شبه البرامج التي
ذكرت لكني أعزو بعض ذلك الى ضعف
الوعي النوبي أيضا والى ندرة
مغذيات الثقافة النوبية في
المجتمع. لقد قلت في كتابي "
اللغة النوبية النظام الكتابي
الجديد " إن عدم فهم واستيعاب
الخلفية النوبية قاد لكثير من
الويلات التي يعاني منها
السودان حتى اليوم. ولكن كيف
يستقيم فهم الناس وليس بين يديهم
مصدر أو مرجع مكتوب يرجع اليه
ويستند عليه !!؟ إن الجهل بمصادر
الثقافة فتح الباب على مصراعيه
للأساطير والأوهام والخيالات
والادعاءات مما تطفح به الثقافة
السودانية.
آسف قارئ العزيز لقد وعدتك ألا
أخوض في موضوع يبعدني عن مقصدي
وهدفي الرئيس وهو كتابة اللغة،
وأراني اسهبت وفاض بي الحديث،
وكانت نيتي الكتابة عن شيء يسير
من قواعد اللغة النوبية فرأيت
أجعل له عنوانا مستقلا فالى
هناك.
منيب اراهيم سيد فقير
من قواعــد اللغـة النوبيـة
لم يكن قصدي الخوض في قواعد
اللغة النوبية، فقواعد كل لغة
شاقة وغير مستساغة والناس لا
يحبون ما يجهد عقولهم ويرهقها،
والقواعد تفعل ذلك، وتذكرون أن
طلاب المدارس أكثرهم لا يحبون
مادة القواعد أي كانت هذه اللغة.
وسببكراهيتهمفي تصوري هو صرامة
النحو، فالنحو قانون تسير عليه
اللغة ـ والشباب يحب المرح ـ،
والنحوي كشرطي المرور فكلاهما
يلزم الناس بالقانون والقواعد
لذا قد يتردد الناس معهما.
وهنا أردت الوقوف عند درسي
الفاعل والمفعول به في اللغة
النوبية وهذا الملاحظات جاءتني
من خلال اهتمامي بألفاظ اللغة،
فاهتمامي وبالأحرى مجالي كان في
علم الدلالة والمعجمات وتحديدا
دراسة وتتبع تطور دلالة اللفظ في
اللغة. وقد ذكرت للإخوة أني بصدد
وضع قاموس للغة سميته " قاموس
ألفاظ اللغة النوبية نبيــن ومن
خلال رصدي لألفاظ اللغة وصلت
لهذه النتيجة أو القاعدة. وأطمئن
القراء الكرام أني لن استفيض في
الشرح لسببين أولهما منها ما
ذكرت من صعوبة المادة وعدم
استساغتها وثانيهما أن لوحة
المفاتيح لا تساعد:
إن الحديث عن الفاعل والمفعول
يقتضي الحديث عن الجملة، والجملة
أما اسمية أو فعلية و يهمنا هنا
الجملة الفعلية وهي التي تتكون
من الفعل والفاعل والمفعول به،
وحوجة الجملة للمغعول به يحددها
الفعل فإذا كان الفعل فعلا لازما
استغنت الجملة عن المفعول أما
إذا كان الفعل فعلا متعديا فلا
غناء عن المفعول به.
أولا: الفاعل
تعريف الفاعل في اللغة العربية
هو الذي باشر الفعل وفعله وقد
يكون الفاعل اسما ظاهرا أو
ضميرا، هذا التعريف ينطبق على كل
لغة تقريبا فينطبق على اللغة
النوبية. وللفاعل مقام في الجملة
وعلامة تعرف به. الملاحظ في
اللغة النوبية أن صدارة الجملة
للمفعول به لكن هذا لا يعني أن
الفاعل لا يتصدر الجملة، فتصدره
إنما يحدده نوع الفعل المصاحب
كذلك سياق الجملة وحالة المتكلم.
مثال: همدْ كِرن ــ ) جاء محمد (
همدِ : فاعل ، كرن : فعل ماضي مطلق
وهو فعل لازم.
في هذه الجملة تقدم الفاعل على
الفعل وهذا هو الغالب في النوبية
ورغم ذلك فهي عندي جملة فعلية
مقصود بها مطلق الإخبار. ويمكن
لهذه الجملة ان تكون بتقدم الفعل
نحو: كرن همـد ولا يأتي هكذا إلا
لسبب كأن يريد المتكلم إفهام شيئ
آخر من تضجره من همد او كراهيته
مجيئه وقد يريد تأكيد مجيئه فعبر
عن ذلك بتقديم الفعل. نلاحظ أيضا
أن الفاعل ينتهي دائما بالسكون
ويبدو لي أن السكون ليس أصليا
إنما جاء عوضا عن كسرة خفيفة
تسهيلا ولعل ذلك مرجعه التعريب
أو التحضر. وبإمعان النظر نجد أن
هذ الكسرة نفسها في واقع الأمر
لام مكسورة لِ اختفت للسبب
المذكور، ويتأكد مذهبي هذا أن
اللام المكسورة هي علامة
الفاعلية في اللغة النوبية إذا
تأنى المتكلم في درج الكلام أو
إذا أراد التوضيح والتوكيد
للسامع عندئذ لابد من إرجاع
اللام في موضعه من الجملة. فتكون
الجملة السبابقة كالآتي:
همـدْ لِ كـرن
نكتفي بهذا القدر من الشرح
مشيرين أن اللام هي علامة
الفاعلية في اللغة النوبية
وليست الكسرة أو الياء الخفيفة،
غير أني أضيف أن هذا الدرس يحتاج
الى مزيد من البحث والتقصي ولعل
في عرضنا هذا تنبيه وإيقاظ
للهمم.
المفعول به
تعريف المفعول به في العربية هو
الاسم الذي يقع عليه الفعل وهو
كذلك في النوبية، وكما اشرنا أن
للفعل تأثير على الجملة فإذا كان
الفعل متعديا لزمت الجملة
المفعول به فلا يكتمل المعنى إلا
به. وقد يسأل السائل هل في
النوبية أفعال متعدية وأخرى
لازمة قلت نعم ففي النوبية أفعال
لازمة وأخرى متعدية وهي أنواع
مثال:
دِيـن ) مات (: فعل لازم.
دِيــكرن ) قتل أو أمات (: فعل متعد
نذهب الى موضوعنا الأساس وهو
المفعول فنقول أن علامة
المفعولية في النوبية هو حرف
القاف ) ق ( ويأتي ملحقا بآخره
وعندما نقول قافا نقصد بها القاف
النوبية أو السودانية لا القاف
المحققة. هذه العلامة تظهر بآخر
المفعول به ـ ولا يهم سواء أكان
المفعول اسما ظاهرا أو ضميرا ـ
وفق قاعدة ثابتة نوجزها فيما
يلي:
وقبل عرض هذه القاعدة أنبه
القارئ انني اعتمد في الكتابة
والتقعيد ما التزمت به في كتابي
" اللغة النوبية - النظام
الكتابي الجديد"
تقول القاعدة أن القاف هي علامة
المفعولية لكنها تتحول أحيانا
أما الي كاف أو تـاء أو عـاء
) بوضع ثلاث نقاط عليها ) وهو
الصوت المزدوج من النون والقاف(
. (أو تختفي مفسحة الحرف الأخير
ليتضعف. وهذه الظاهرة أعني
التحول أو التضعيف إنما يحدث إذا
كان هذا الحرف الأخير من الفعول
به ساكن فلو كان متحركا ظلت
علامة قافا كما هي.
وهنا ملاحظة جديرة بالذكر وهي أن
اللغة النوبية ـ خاصة في منطقة
وادي حلفا ـ تمتاز بظاهرة تحول
الأصوات، وهذا التحول له قانون
معروف في علم اللغة، ويدرس جانب
من هذا الموضوع في العربية في
علم التجويد كما يدرس في علم
الصرف في باب الإعلال والإبدال
ومرجع ذلك في الغالب هو تنافر
الأصوات وتجاذبها . قلت إن هذه
الظاهرة في النوبية كثيرة جدا،
المحير لي أنها تحدث احيانا دون
سبب ظاهر!!
السؤال:
متى يتحول القاف الى غيره وما هي
الحروف تتغير وكيف تتغير؟
الجزء من السؤال أجبنا عليه قبلا
وهو أن القاف لا يبقى قافا إذا
كان آخر المفعول ساكنا.
أما الشق الآخر من السؤال فهو ما
الحروف التي تتغير وكيف بيانها
كالآتي :
1/ إذا كان آخر المفعول بـاء أو
تـاء أو جيم تختفي قاف المفعولية
وتضعف هذه الحروف على التوالي
نحو:
دهــبْ دهــبَّ تــاج. ) المعنى ادع
دهب( ودهب هنا مفعول به وكان
المفروض أن نقول دهــبْ قَ ولكن
اللسان النوبي لا يتحمل نطق
الحرفين لصعوبته لتضاعف مجهود
النطق (
كـاتْ كـاتَّ جـانن. المعنى اشترى
منزلا بطوابق
هــاجْ هـاجَّ جـو نـل. المعنى اذهب
وزر الحاج
2/ إذا كان آخر المفعول دالا
تختفي قاف المفعولية تتحول
الدال الى تاء وتتضعف نحو:
هـمـدْ هـمـتَّ تـاج. المعنى ادع
محمد
3/ إذا كان آخر المفعول راء، سين،
شين، فاء، قاف، كاف، لام، هاء تتحول
قاف المفعولية الى كاف نحو:
نسـرْ نسـرْكـَ نـس. المعنى رأيت
رؤيا أو حلما . الـسْ الـسْكـَ تـل.
المعنى اجذب الألس الحبل
هـوشْ هـوشْـكـَ تـوي. المعنى اكنس
الحوش.
وهكذا إذا جعلت الكلمات التالية
مفعولا
شريـفْ شـريفْكـَ
تـارِقْ تــارِكـَّ تحول القاف
كافا ثم تضعف.
جـاكْ جــاكـَ
كمـالْ كمـالْكـَ
مُـجاهْ مـجاهْكـَ
4/ إذا كان آخر المفعول ميما أو
نونا أو حـاء ) بوضع ثلاث نقاط
أسفلها ) وهو الصوت المزدوج من
النون والجيم.( فإن قاف
المفعولية تتحول الى عــاء ) بوضع
ثلاث نقاط عليها ) وهو الصوت
المزدوج من النون والقاف( نحو:
سـليـم ْ سـليـمْـع
لـقـنْ لـقـعّ تحول النون الى
الحرف المزدوج وتضعف.
مــاحْ مـاحْـع
يستثنى من هذه القاعدة حرفي
الواو واليـاء فإن علامة
المفعولية تبقى كما هي نحو:
ارهـاوْ ارهــاوْق ) طير الرهو (
أي ْ أيــْق ) أنا ( في موضع
المفعول به
أخيرا أرجو أن تكون الفكرة قد
وضحت، وأعيد الذكرى أن هذه
القواعد صحيحة لاسيما بالنسبة
للمفعول وفي الاعتبار أننا لا
نلتفت الى شوارد القاعدة، وهي
على كل حال محاولة للغوص في
قواعد هذه اللغة الغنية بسحرها
وأسرارها، والتمس العذر من
القارئ الكريم من الأخطاء
الاملائية وغيرها لأني أكتب
مباشرة ويضيق الوقت للمراجعة
فالكتابة في حقيقتها معاناة.
منيب ابراهيم سيد فقير.
12/3/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم محمد
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

من قواعد اللغة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قواعد اللغة النوبية   من قواعد اللغة النوبية Icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 1:20 am

ـة
الأستاذ الكريم منيب تحية
طيبة .
موضوعك جميل وممتع .. فقط
لو استعملت مبدأ التبسيط
في تعليم اللغة النوبية ..
لأنك أقمحت قواعد العربية مع
النوبية .. في ناس لا
عارفين قواعد العربية ولا
النوبية فيطلعوا من المولد
بدون حمص .
استعمل الجملة ومعناها
ومفرداتها بطريقة سهلة
ومبسطة ..
ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قواعد اللغة النوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الكلمات في اللغة النوبية القديمة ( كتاب اللغة المروية كلاودي ريلي)
» الحروف النوبية
» تاريخ اللغة النوبية
» محاضرة عن اللغة النوبية ( فيديو ) مستر هيلمن
»  ماذا تعرف عن اللغة النوبية؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معتصم أقداوي للثقافة والتراث النوبي :: الـمــنـتـديـات الـنـوبـيـة :: منتدي اللغة النوبية-
انتقل الى: